كيف أحدد شغفي

كيف تحدد شغفك

إحدى النصائح الشائعة التي قد تسمعها عند البحث عن وظائف هي “اتباع شغفك”. يمكن أن تساعدك متابعة العمل والأفكار والمشاريع التي تجعلك تشعر بالرضا والتحفيز في أن تقودك إلى الوظائف التي ستستمتع بها وتنجح فيها. في حين أن الفكرة بسيطة ، قد يكون من الصعب تحديد ومتابعة ما أنت متحمس له بالضبط.

 

إن العثور على شغفك هو رحلة مستمرة ، وأحيانًا تستمر مدى الحياة. يستغرق الأمر لحظات عديدة من التفكير الذاتي والاهتمام والعمل للعثور على الموضوعات والمهام والصناعات التي تجعلك تشعر بالحماس. على الرغم من أن الأفكار والدوافع تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر ، في هذه المقالة يمكنك استكشاف الطرق التي يمكنك من خلالها دمج شغفك في حياتك المهنية.

لماذا تحديد شغفي ذو قيمة؟

في استطلاع إنديد ، قال 60٪ من أصحاب العمل إنهم يعتقدون أن قلة الشغف بالعمل هو سبب عدم أداء بعض الموظفين بشكل جيد في أدوارهم . أظهر نفس الاستطلاع أن 76٪ من أصحاب العمل لا يؤمنون بإمكانية تعلم الشغف ، مما يعني أنه من المهم أن تأخذ في الاعتبار ما أنت متحمس له عند التفكير في حياتك المهنية طويلة الأجل.

كيف تجد شغفك الوظيفي

أفضل طريقة لتحديد ما أنت متحمس له هي الانتباه. كل يوم من المحتمل أن تكون متحمسًا أو مهتمًا أو راضيًا عن مواضيع أو مهام أو أنشطة معينة. دعنا نلقي نظرة فاحصة على ما يجب أن تبحث عنه في حياتك اليومية والذي قد يسلط الضوء على شغفك.

 

هناك ست خطوات يمكنك اتباعها لتحديد شغفك:

 

ابحث عن النقاط العالية في يومك

انتبه لما تقضي وقتك وأموالك فيه

ضع في اعتبارك الموضوعات التي تحب تدريسها أو التحدث عنها مع الآخرين

فكر في نقاط قوتك

تفكيك العناصر

استكشف المسارات الوظيفية

1. ابحث عن النقاط العالية في يومك

قد يكون هناك يوم معين من الأسبوع أو وقت من اليوم تتطلع إليه لسبب ما. ربما يكون اجتماعًا أو مهمة أو وقتًا معينًا خصصته. قد تلاحظ أيضًا بعض المفاجآت أو الأوقات غير المتوقعة التي ينتهي بها الأمر إلى أن تكون أفضل جزء من يومك. انتبه للأشياء التي تبدو مهمة وغير مهمة والتي قد تعتبرها ذروة يومك.

 

في حين أن العديد من هذه النقاط الهامة قد تحدث أثناء العمل ، فقد تلاحظ أن نقاطك العالية تحدث خارج مكان العمل في الوقت الذي لديك فيه لنفسك ولأصدقائك وعائلتك. إن أخذ ملاحظات حول مكان حدوث نقاطك العالية ومع من تحدث معهم سيقربك خطوة واحدة لمعرفة ما إذا كانت شغفك مرتبطة بحياتك المهنية أو بأجزاء أخرى من الحياة.

 

الموضوعات ذات الصلة: كيفية تغيير المهن

 

2. انتبه لما تنفق وقتك وأموالك عليه

نميل إلى تركيز مواردنا على الأشياء ذات المغزى بالنسبة لنا ، بما في ذلك الوقت والمال. انظر إلى فاتورة بطاقتك الائتمانية أو كشوف الحسابات المصرفية واعرف ما إذا كان هناك أي موضوعات. انظر إلى موضوعات الكتب أو المجلات أو الأفلام أو البودكاست التي تستهلكها. لاحظ كيف تقضي وقت فراغك والأنشطة التي تجلب لك السعادة. أخيرًا ، تعرف على ما إذا كان هناك نوع معين أو موضوع أو موضوع معين تشترك فيه هواياتك واهتماماتك. الاهتمامات التي بقيت معك على مر السنين قد تكون أكثر ارتباطًا بشغف مقابل مصلحة ظهرت حديثًا.

 

3. ضع في اعتبارك الموضوعات التي تحب تدريسها أو التحدث عنها مع الآخرين

ضع في اعتبارك تفاعلاتك مع الآخرين. ما هي أنواع المحادثات التي تستمتع بها أكثر من غيرها؟ هل تجد نفسك متحركًا بشكل خاص عند الحديث عن موضوع معين؟ قد يكون من المفيد أيضًا التفكير في ما إذا كانت هناك أي مهام أو مواضيع تميل إلى تعليم الآخرين عنها. غالبًا ما تكون هذه هي الأشياء التي نجدها أكثر أهمية بالنسبة لنا.

 

4. فكر في نقاط قوتك

يمكن أن يساعدك تخصيص الوقت للتعرف على مهاراتك الشخصية والصعبة على فهم الأشياء التي قضيتها بما يكفي من الوقت والموارد لتطوير موهبتك. بدلاً من ذلك ، قد يكون لديك مهارة طبيعية تجعلك تشعر بالثقة والتحفيز عند إكمال مهام معينة.

5. افحص التفاصيل

أثناء استكشافك للأشياء التي تجذب انتباهك بشكل طبيعي في الحياة اليومية ، قد تستغرق أيضًا وقتًا للتفكير في الأشياء التي تحبها بالضبط.

 

على سبيل المثال ، قد تجد أن أهم ما يميز يومك هو التطوع كمدرس للفصول الليلية للبالغين. اسأل نفسك ، “ماذا عن القيام بهذا النشاط يجعلني سعيدًا؟” قد تكون بعض إجاباتك:

 

تعليم

قضاء الوقت مع موضوع معين

كوني قائد في مجتمعي

مساعدة الآخرين

قد يستغرق استكشاف هذه العوامل بعمق وقتًا ، ولكنه سيساعدك على تحديد ما يحفزك بالضبط. يمكن أن يساعدك القيام بذلك في العثور على فرص عمل محددة تلبي اهتماماتك.

 

6. اكتشف المسارات الوظيفية

بمجرد تحديد بعض مجالات الاهتمام ، اقض بعض الوقت في استكشاف وظائف مختلفة. يمكنك القيام بذلك عن طريق تصفح المسميات الوظيفية على المسارات الوظيفية. يمكنك أيضًا تصفح الفرص المفتوحة على إنديد.

 

قد تساعدك قراءة الأوصاف الوظيفية في العثور على الأدوار التي تميل إلى الانجذاب إليها. القراءة عن مهمة أو مسؤولية معينة تبدو مثيرة للاهتمام قد تساعدك أيضًا في البحث عن أدوار أخرى ذات صلة قد تكون مناسبة بشكل أفضل.

 

يمكنك أيضًا التفكير في التحدث مع مديرك أو صاحب العمل حول مجالات اهتمامك وما اكتشفت أنه يحفزك. إذا كنت تحب شركتك ولكنك تشعر بعدم التحفيز في دورك ، فقد يكون هناك مجال لك لتولي مسؤوليات إضافية تتوافق مع اهتماماتك أو التحرك بشكل جانبي داخل الشركة.

إذا اكتشفت أن شغفك ليس شيئًا تريد أن تمارسه كمهنة ، فلا يزال بإمكانك استخدام ما تعلمته لتوجيه بحثك عن وظيفة. على سبيل المثال ، إذا لاحظت أنك متحمس لقضاء الوقت في المنزل مع عائلتك ، يمكنك البحث عن وظائف ذات جداول زمنية تسمح بذلك.

arAR